البرمجة والتخطيط
البرمجة بالمخيم:
هي الطريقة أو الكيفية لإنجاز مشروع معين عبر أجندة محدودة وبأدوات وكيفية منتظمة، وتقتضي البرمجة مراعاة الإمكانيات المادية والمعنوية والشريحة المستفيدة واعتبار الزمان والمكان، مع الالتزام بمنهجية أساسها التنظيم وتجاوز المعيقات والتدرج.
أنواع البرمجة:
العام – اليومي – القار
الخصائص:
الميولات - التنويع – الزمان والمكان – الإضافة الجديدة
الحالات:
إشكالية تقليدية – إشكالية تلقائية – إشكالية ملء الفجوات – الإشكالية الفردية – الإشكالية العشوائية – الإشكالية الهدفية.
التقييم:
التقييم الآني واللحظي - التقييم المرحلي - التقييم اليومي – التقييم النهائي.
التخطيط ودوره في العملية التربوية:
التخطيط هو عملية تهدف إلى وضع خطة محكمة لتحقيق هدف معين في أفضل الظروف وبأقل تكلفة وجهد ومحاولة عقلنة العمل.
لمن نخطط
.......
لابد من توفر الشروط التالية:
الواقعية – الشمولية – التكامل – المرونة – الموازنة
التخطيط المنطقي:
........
تحليل الوضعيان :
إن تحليل الوضعيان يعتبر عملية وصيرورة تعتمد التحليل والتأويل للمعطيات والمعلومات المستقاة من المصادر بخصوص جماعة ما أو مجال ما من أجل التعرف والملامسة الحقيقية للمشاكل والحاجيات.
التعريف.
تحديد أهداف التحليل
تجميع المعطيات
تهيئ واختيار المؤشرات
تحليل المعطيات
تأويل وتحليل
تحديد الحاجيات