بيداغوجية تسيير الأناشيد
لتلقين الأناشيد يجب مراعاة مايلي:
1 - الرغبة في تلقين النشيد
2 - اختيار النشيد المناسب
3 - اختيار المقام المناسب
4 - التمكن من النشيد لغويا
5 - التمكن من حركات الانطلاقة والإيقاع والتوقف والارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
6 - اختيار المكان المناسب والوقت المناسب
7 - الثقة بالنفس وعدم الخجل
8 - الوقفة السليمة
9 - عدم إثارة الانتباه بالملابس والحركات غير اللائقة
10 - البشاشة والتشويق
11 - مراعاة رغبة المستفيدين في الإنشاد
12 - التذكير بعلامات السكوت
13 - تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعد ذلك بالمقام الخاص به.
طريقة التلقين:
1 - أداء النشيد كاملا بدون لحن
2 - شرح الكلمات الصعبة
3 - شرح موضوع النشيد
4 - تلقين الشطر الأول فالشطر الثاني ثم الجمع بينهما
5 - تلقين البيت الثاني ثم ربطه بالبيت الأول وهكذا إلى آخر النشيد
ملاحظة:
1 - يجب الرجوع إلى البطاقة الفنية للنشيد
2- ضرورة النزول إلى مستوى الأطفال مع الاحتفاظ بالشخصية