المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /
المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /
المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /

الــمــــنــــظــــمــة الــمـــغـــــربية للــكــــشــــافـــة و الــمــرشـــدات عضو الجامعة الوطنية للكشفية المغربية والتي تنضوي تحت لواء الأمير مولاي رشيد،وهي منظمة تربوية تنموية ذات طابع تطوعي،مستقلة عن كل نشاط حزبي.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد امين

القائد امين


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 193
نقاط : 379
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 35

 الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية Empty
مُساهمةموضوع: الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية    الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية Emptyالجمعة 27 أغسطس 2010, 21:23


الدراسة النظرية

تكون مواصفات كتابة البحث على النحو التالي:

· لا تقل عدد صفحات البحث عن ( 30 ) و لا تزيد عن ( 50 ) من نوع A4.

· يكون مكتوباً على الكمبيوتر بالمواصفات التالية : ( حجم الخط 16 ) ، ( الخط simplified Arabic ) ، ( هوامش الصفحة 2.5 من كل جانب ) ،
( تباعد الأسطر مفرد ) ، ( العناوين بالخط الكوفي حجم 16 ) .

· يعتنى بكتابة المراجع التي تم الرجوع إاليها في البحث، ويشار لها في موضعها المناسب(أسلوب الهوامش السفلية) سواء بالاقتباس أو بنقل المعنى ، مع مراعاة أسلوب الكتابة العلمية في التوثيق، ثم سرد المراجع في أخر البحث.

· يتضمن البحث الصور والأشكال والجداول المناسبة.

. يتبع القائد(الباحث) في بحثه المنهج العلمي (النظري أو الميداني)، ويحق له عمل تجربة أو أكثر في موضوع البحث أيا كان مجاله ، ويستخدم اللغة العلمية في الوصف والتحليل ، على أن يقسم بحثه حسب التسلسل الآتي:

· دالغلاف: ويتضمن : البسملة- اسم المنظمة وشعارها - عنوان البحث – اسم القائد(الباحث)-المنطقة/المدينة – مجال البحث – العام الهجري والميلا دي.

· صفحة الإهداء والشكر لمن قدم مساعدة أو عون للقائد(الباحث) إن وجد.

· خلاصة تعريفية بالبحث ومحتواه لا تتجاوز الصفحتين .
نبذة تعريفية للقائد(الباحث) تتضمن معلوماته كاملة وخبراته ومكان الدراسة المتقدمة وتاريخها والتقدير الذي حصل عليه ورقم الشهادة من ا لمنطمة.

· فهرس المحتويات.

· ملحوظة: كل الصفحات السابقة تأخذ رموز الحروف الهجائية(أ ، ب ، ج ، ...)، ويبدأ ترقيم الصفحات وحساب عددها(كما هو مقرر) من فصول الدراسة.

فصول الدراسة، وتقسم إلى ثلاثة فصول : مقدمة و متن وخاتمة، وهي كما يلي : ( يمكن إضافة فصل أو أكثر حسب رغبة الباحث بالإضافة للفصول الرئيسة المذكورة)

e]* الفصل الأول ( مقدمة البحث ) وتتضمن تعريفا بمشكلة البحث وأهميته ومنهجه (نظري، ميداني) وأسئلته، والأدوات المستخدمة- إن وجدت- كالاستبانة أو المقابلة أو الملاحظة أو الاختبار وغيرها من أدوات البحث العلمي، كما تتضمن المقدمة تعريفا بمصطلحات البحث العامة.

* الفصل الثاني ( أدبيات البحث) وتتضمن التناولات العلمية لموضوع البحث، وعرض ومناقشة الدراسات السابقة التي أجريت حوله- إن وجدت- ويترك تحديد عناصر هذا الفصل للقائد(الباحث) حسب طبيعة موضوع بحثه.


الفصل الثالث (نتائج البحث وتوصياته) وينطبق هذا الفصل علىالبحوث الميدانية أو التجريبية ويدون الباحث هنا النتائج التي توصل إليها من خلال منهج البحث الذي اتبعه وأدواته العلمية، ثم يختم بالتوصيات .

أما البحوث النظرية فيمكن تسمية الفصل الثالث( خاتمة البحث)، وتشمل خلاصة للبحث والتوصيات إن وجدت.

. تحدد مدة البحث بخمسة أشهر ابتداءا من اليوم) وإذا تجاوز القائد(الباحث) المدة المذكورة يلغى حقه في مواصلة البحث
ويعديوم 01 من شهر ابريل هو آخراجل
. يتولى المفوض الوطني في تكوين الأطرتنظيم البحوث وإصدار نتائجها .


. تصدر شهادة معتمدة من المنظمة للقائد (الباحث) بعد إجازة بحثه وتصحيحه من أحد المتخصصين في مجاله، يبين فيها مجال البحث وتقديره، وتتضمن الشهادة الموافقة على تقليده الشارة الخشبية.
عناوين الدراسة النظرية : ( يختار القائد(الباحث) 3مواضيع من هذه الموضوعات في كل مجال من المجالات التالية

مجال تنمية القيادات

1- استخدامات الأهداف السلوكية ( في الطريقة الكشفية ) .

2- تنمية القيادات وسبل تطويرها .

3- تطوير المهارات القيادية .

4- تطوير مهارات المتدربين .

5- كفايات التدريب (مفاهيم وتطبيقات).

6- أساليب مقترحة لتطوير الصفات القيادية للقادة.

7- أساليب التدريب وإدارة الجلسة التدريبية .

8- تجارب ومقترحات في تنمية الموارد البشرية .

9- إنتاج واستخدام وسائل مبتكرة معينة في التدريب .

10- الاتجاهات الحديثة في تدريب قادة الوحدات الكشفية.

11- طرق مبتكرة في تدريب الفتية.

12- تصور لبرامج إعداد قادة الوحدات البحرية.

13- تصور لبرامج إعداد قادة الوحدات الخاصة (الفئات الخاصة بالمجتمع).

14- تصور لبرامج إعداد قادة الوحدة

15 تطوير الهيكل التنظيمي والمهام القيادية ( / )
.




عدل سابقا من قبل القائد امين في الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 17:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد امين

القائد امين


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 193
نقاط : 379
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 35

 الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية    الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية Emptyالجمعة 27 أغسطس 2010, 21:26


(ب) مجال تنمية المراحل :

16- وظائف إدارة الوحدة الكشفية ( التخطيط – التنظيم – التنسيق – التوجيه – المتابعة).

17- سبل تحقيق أهداف النشاط الكشفي في الوحدات الكشفية.

18- الأساليب الحديثة في التخطيط للنشاط الكشفي .

19- نماذج وتجارب في إدارة الوحدة الكشفية ( دراسة وتحليل ) .

20- الأسس التربوية لقيادة الوحدة الكشفية .

21- مسؤوليات وواجبات القائمين على الوحدة الكشفية ( القائد، عريف أول ، عريف الطليعة ) .

22- مرحلة نمو الطفولة وطرق إشباعها بالطريقة الكشفية .

23- مرحلة نمو المراهقة وطرق إشباعها بالطريقة الكشفية .

24- تصور في استثمار أعضاء الجوالة في برامج القطاعات.

25- تنمية المهارات الفكرية في ظل احتياجات الكشافة الذهنية .

26- المتابعة والتقويم في البرامج الكشفية .

27- الموهوبون ( الموهبة ، الإبداع ، طرق إشباعها ) .

28- تقويم المناهج الكشفية .

29- تطوير المناهج الكشفية ( دراسة وتحليل ) .

30- برامج عملية لتطبيق المناهج الكشفية .

31- شارات الهواية ( برامج مبتكرة لتطبيقها ) .

32- شارات الكفاية"الجدارة" ( برامج مبتكرة لتطبيقها ) .

33- المجالس والاجتماعات الكشفية للوحدات ( أطر ونماذج ) .

34- إعداد برامج التجمعات الكبرى ( هوايات – ورش – ألعاب ) .

35- نظام الطلائع وأثره في الوحدة الكشفية .

36- التعامل مع الكشافة ذوي الحاجات الخاصة ( أساليب وطرق ) .

37- تجارب في تطوير الفنون الكشفية.

38- برامج استقطاب واستقبال الكشافة المستجدين.

39- مشكلات الشباب ( الوقاية والعلاج باستخدام النظام الكشفي).

(ج) مجال خدمة وتنمية المجتمع :

40- النشاط الكشفي وخدمة المجتمع .

41- برامج البيئة وطرق تنظيمها والإفادة منها.

42- تطوير مشروع الخدمة العامة

43- علاقة الكشافة ببرامج التنشيط السياحي وتطويرها.

44- تطوير أحد برامج خدمة وتنمية المجتمع.

45- اتجاهات المجتمع نحو الكشافة من خلال العلاقة بينهما.

46- تجريب طريقة جديدة لتنمية المجتمع باستخدام النظام الكشفي.

47- دور الحركة الكشفية في الكوارث .

48- تطوير العلاقة بالمنظمات الاجتماعية (حكومية أو أهلية).

(د) مجال المعلومات والحاسب :

49- استخدام الانترنت في العمل الكشفي .

50- تصميم برنامج حاسوبي في أحد الأعمال الكشفية(إدارية أو فنية). " يرفق البرنامج وخطواته".

51- الاستفادة من أوعية المعلومات في النشاط الكشفي.

(هـ) مجال العلاقات والإعلام :

52- العلاقات الإنسانية وأساليب تطويرها في النشاط الكشفي .

53- مهارات الاتصال في النشاط الكشفي .

54- التوجيه والإرشاد وأهميته في العمل الكشفي .

55- تحليل مضمون إحدى الوسائل الإعلامية في دور وأثر النشاط الكشفي في الحياة.

56- إدارة النشر والطباعة في النشاط الكشفي.

57- دور اللجان الإعلامية الكشفية في تحقيق الاتصال الجيد بالجمهور.

58- أسس تنظيم المعارض الكشفية.

59- طرق وأساليب إعداد المواد الإعلامية الكشفية .

(و) مجالات أخرى:

60- الدور التربوي والتعليمي للنشاط الكشفي .

61- طرق تنمية الموارد المالية والتمويل الذاتي.

62- طرق وأساليب تنمية العضوية بالنشاط الكشفي .

63- معوقات العمل الكشفي بالمملكة وسبل علاجها.

64-معسكرات التفوق الكشفي.

65- الاستفادة من رواد الحركة الكشفية.

66- عوامل وظروف نشأة الحركة الكشفية (دراسة تاريخية تحليلية).

عوامل وظروف دخول الحركة الكشفية في العالم العربي (دراسة تاريخية تحليلية).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى كل المرشحين للدراسة النظرية للشارة الخشبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الشارة الخشبية ...منديل الشاره الخشبية
» قصة الشارة الخشبية
»  تدريب الشارة الخشبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو / :: الخيمة الكشفية :: ¨°•√♥ منتدى الشارة الخشبية ♥√•°¨-
انتقل الى: