بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني هذا هي الحلقه الرابعه او الدرس الرابع من تأهيل مساعدي القادة
ونتناول فيها (( الطريقه الكشفيه ))
(( الطريقه الكشفيه ))
تعتمد الحركة الكشفيه علي طريقه متميزه في تحقيق هدفها لمساعده تكا مل نموالنشئ
جسميا وعقليا وروحيا واجتماعيا ويجب اتباع هذه الطريقه في جميع المراحل الكشفية :
الاشبال . الفتيان. المتقدم .الحواله
والطريقه الكشفية هي نظام متدرج من للتثقيف الذاتي للفتيه والشباب ويتكون هذا النظام
(الطريقة)من عدة عناصر يعتمد بعضها علي بعض ..ولا يمكن اغفال احد هذه العناصر او
لالاهتمام بعنصر منها او اكثر من باقي العناصر اذا ان جميع هذه العناصر هي التي تحقق التقدم
الذاتي للفتيه والشباب بالاسلوب التربوي الذي يحقق هذا الحركه .
اولا الوعد والقانون .
الوعد .هوالتزام بعهد يأخذه عضو الحركه علي نفسه دون اكراه او ارغام بان يودي
ما عليه من واجب
نحو الله
نحو الاخرين
نحو الذات
القانون هوا مجموعه من الصفات الحميده التي يسعي كل كشاف ات يتحلي بها ةيسلكها
في حياته لتكون منهجا له ..فعلية ان يكون صادقا ..مجلصا .ودودا ..مطيعا..نافعا..
رفيقا..باشا..مودبا..نظيفا..مقتصدا..
ثانيا التعلم بالممارسه ..
لقد اصبح التعلم بالممارسه هو الاساس الذي يعتمد عليه في التربيه الحديثه خاصه وان
استعداد الفتيه والشباب للعمل للحركه اكثر من استعدادهم للتلقي والتلقين ..
ان اتكساب الخبرات المفيده والجيده لا ياتي الا عن طريق المعرفه ثم تجربه هذه المعرفه
لتاكيدها ويتم اتفاق مهاراتها بممارستها علميا .
فان ما نقراه قد ننساه .. وما نراه قد نتذكره ,اما ما نمارسه عمليا فاننا لن ننساه ابدا
وبالاضافه فان ممارسه عمل لاتقانيه يتطلب وقت اقل من كثيرا مما يتطلبه
القراءه او الاستماع او المشاهده وليس ادل علي ذلك الفنون الكشفية فان اقامه الخيام
وايقداد النيران والاسعافات الاوليه واستخدام البوصله والخريطه كلها امور يتقنها الفتيه والشباب
بممارسها لمرات معدوده ولا يمكن اتقانها ابدا بقراتها او لمجرد مشاهدتها وتنفيذها
لمرات عديده او حتي لسنوات طويله
ثالثا نظام التقدم الشخصي :
نظام التقدم الشخصي هذالك النظام الذي يتعلق بمساعده كل شاب علي تنميه دوافعه الداخليه
في غالمشاركه الواعيه الفعاله في عمليه نمو الذاتي فهي تمكن الشاب من التقدم بخطواته
الخاصه وذالك في الاتجاه العم لتحقيق الاهداف التربويه لمرحلته السنيه فضلا عن اكتساب الثقه بالنفس ونظام التقدم هو الاداه الرئسيه المستخدمه في دعم العنصر من عناصر الطريقه الكشفيه بواسطه تطبيق نظام الشارت
شاره الكفايه (المنهج)
شاره الهوايه
الربط بين شاره الكفايه والهوايه
رابعا نظام الجماعات :
يعتبر نظام الجماعات هوا الركن الاساسي لاندماج الفرد في الحياه الاجتماعيه لان الجماعه
تمثل المجتمع الصغير الامن الذي يشعر فيه افراد ه بالاستقلاليتم وحريتهم في الحوار والعمل
وفيه يتاكدفرد انه قليل بنفسه وكثير باخوانه
ويطبق هذه النظام في حميع مراحل الكشافه((الاشبال .الفتيان .المتقدم . الجواله ))
توزيع المسوليات
لايوجد فرد في الحماعه بدون عمل فالكل يعمل مثل خليه النحل ولكل فرد عمل ودور محدد يوديه
خامسا الطبيعه وحياه (الخلاء)
قالو عن الخلاء ((الملعب ..والمعمل ))
وقالو في الطبيعه نرئ بديع صنع الله ومنها نتلقي نعمه ورحمته والخلاءهو البيئه الطبيعيه لتطبيق البرامج الكشفيه للفتيه والشباب وفي الخلا يتم ممارسه الوعد بصوره عمليه ويتجلي تعميق الايمان بالله سبحانه وتعالي
سادسا الاطار الرمزي
يمكن تمثيل الاار الرمزي بانه شي مالوف يمثل اكثر اتساعا (كفكره او مفهوم ما)وتستخدم الرمز
دائما كاعلان لمساعده الناس علي تفهم الحركه الكشفيه ويعتبر الاطار الرمزي مجموعه من الرموز
التي تمثل المنهج التربوي للكشفيه .
وعناصر الاطار الرمزي كثيره منها الاسم الحقيقي للحركه الكشفيه يعتبر من عناصر الاطار الرمزي
وزهره الوتس .علامه الكشاف .تحيه الكشاف .والمنديل الكشفي وغيرها ...
سابعا المعاونه والدعم من الراشدين
تشمل معاونه ودعم الراشدين للفتيه والشباب ثلاث جوانب مختلفه مع الادوار الثلاثه التي يجب علي الراشدين القيام بها داخل الفرقه الكشفيه