نشرة البرامج المخبر الكشفي التربوي 1993
تقديم :
يسعد الأمانة العامة أن تقدم للقادة عامة والمسئولين عن البرامج خاصة هذا الكتيب الذي يبحث في أسس وضع المناهج للمراحل الكشفية ...وهو احد الموضوعات الرئيسية التي اهتمت بها خطط استراتيجية تنمية الحركة الكشفية سواء على المستوى العالمي أو المستوى الوطني
أن العناية بوضع المناهج للمراحل الكشفية هو اللبنة الأولى والأساسية التي تساعدنا جميعا على تحقيق الهدف التربوي للحركة الكشفية
ولذلك نرجو موافاة الأمانة العامة بآراء وملاحظات المسئولين عن البرامج بجمعيتكم الموقرة حتى يمكن عرض هذه الآراء والملاحظات على اللجان التخصصية التي ستبحث في أسس وضع المناهج الكشفية لجميع المراحل على المستوى الوطني
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لشبابنا
وللأوطان امتنا العربية الأمين العام
فوزي محمود فرغلي مقدمة
الاخوة القادة
في هذه النشرة موضوع يهم المسئولون عن البرامج في العالم اجمع ..وهو "المناهج الكشفية"
وعلى الرغم من إن "المنهج" أو ما يطلق عليه "نظام الشارات" أو " شارات الجدارة" هو جزء من البرنامج الكشفي لكل مرحلة .. إلا انه يعتبر المحور التربوي الذي تعتمد عليه كافة أنشطة الفتية والشباب لمختلف المراحل لتنمية قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية ...
برغم أن هؤلاء الفتية والشباب " يختاروا" بأنفسهم أنشطتهم وبرامجهم بما يشبع رغباتهم الفردية ويلبي احتياجاتهم لخدمة وتنمية مجتماعتهم..
فان توفر عناصر التشويق والإثارة والتحدي في محتوى المنهج كفيل بان يقبل الفتية والشباب على ممارسة أنشطته بايجابية فيتحقق لهم السعادة ...
ويتحقق للكشفية هدفها التربوي مدير البرامج صابر حسنين
المناهج الكشفية
تقديم:
ترتكز الكشفية في تحقيق هدفها التربوي على ثلاث محاول هي:
البرنامج الجيد
القيادة الواعية
الإدارة الموفرة للإمكانيات (الملبية للاحتياجات
وهناك مصطلحات متفق عليها خاصة بالبرنامج نوجزها فيما يلي
البرنامج الكشفي:
تم تعريف البرنامج الكشفي في وثيقة السياسة العالمية للبرامج بأنه: " كل ما يقوم به الفتية والشباب من أنشطة باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الهدف التربوي للحركة"
وبذلك فان البرنامج الكشفي هو البيئة الشاملة التي تعمل فيها الواحدات الكشفية متضمنة الاجتماعات والزيارات والرحلات والكتب والمطبوعات والشارات والرموز والمسميات والخدمة والتنمية والزى والتقاليد والعلاقات ونظام الطلائع ونظام التقدم
المنهج
المنهج هو ذلك الجزء من البرنامج الذي يطلق عليه اسم نظام التقدم أو " نظام الشارات" (الكفاية والهواية)
وهو يمثل الحد الأدنى الذي يجب أن يمارسه أعضاء المراحل الكشفية بما يضمن الممارسة المخططة – التي يمكن قياسها – للمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة اكتسابها خلال فترة محددة من الوقت بالدافع الذاتي تحقيقا للهدف التربوي للكشفية وللجمعية
الطريقة الكشفية:
هي الوسيلة التي يجب استخدامها في كل من البرنامج والمنهج لجميع المراحل الكشفية وعناصرها هي:
الوعد والقانون
نظام الجماعات (الطلائع)
التعلم بالممارس
نظام الشارات
البرامج الجذابة المثيرة التي يمارسها معظمها في الخلاء
والطريقة الكشفية كل لا يتجزأ .. أي يجب عدم إغفال أي عنصر من عناصرها عند استخدامها
أسس وضع المناهج الكشفية
تعتمد المناهج الكشفية عند وضعها على الأسس التالية:
هدف ومبادئ الحركة الكشفية: هدف الكشفية هو الإسهام في تنمية الفتية والشباب عقليا وبدنيا وروحيا واجتماعيا تنمية متكملة كأفراد وكمواطنين مسئولين وكأعضاء في المجتمعات المحلية والقومية والعالمية
وتتضمن مبادئ الكشفية أداء: الواجب نحو الله , والواجب نحو الآخرين, والواجب نحو ألذات
وهدف الكشفية ومبادئها ليست موضوعا لتغيير ... ولكن التفكير في كيفية ملاءمتها لاحتياجات المجتمع الذي تخدم فيه الجمعية الكشفية هو نقطة البداية عند تصميم المناهج الكشفية
أفكار للتنفيذ:
مناقشة مدى استيعاب المظاهر الأساسية لهدف الكشفية ومبادئها عند تصميم المناهج الكشفية الملائمة للفتية والشباب
مدى اشتمال المناهج الكشفية الملائمة للفتية على المظاهر الأساسية لهدف الكشفية ومبادئها
التعرف على أهداف المؤسسات والمنظمات التربوية الأخرى في المجتمع وكيفية تضمين أهدافها للأنشطة التي يمارسها الفتية والشباب
تساؤلات لوضع المناهج:
ماذا تعني (التنمية البدنية) عندما نخطط البرامج الفتية والشباب ؟
ماذا تعني كل من التنمية العقلية والتنمية الروحية والتنمية الاجتماعية ؟
إلى أي مدى يرتبط الفتية والشباب بمبادئ الحركة (الواجب نحو الله ..الواجب نحو الآخرين ..ونحو ألذات) وكيف ننمي هذه المبادئ في مجتمعاتنا ؟
كيف تؤدى الكشفية دورها الفعال كهدف ومبادئ واضحة وتحقق الأهداف الخاصة بالجمعية الكشفية الوطنية؟
التعرف على حاجات وميول الفتية والشباب
لا تستطيع الكشفية أن تحقق هدفها إلا إذا توافقت مناهجها وبرامجها مع حاجات وميول وتطلعات الفتية والشباب من أعضائها, و إلا فان هذه المناهج والبرامج لن تكون مناسبة أو جذابة للفتية والشباب
ومن الطبيعي أن نفترض عدم تطابق الفتية والشباب في المجتمع الواحد لما يعتقدونه هم أنفسهم لاختلاف ميولهم وتطلعاتهم .. لذلك يجب أن تتضمن المناهج الكشفية ما يشبع هذه الحاجات والميول والتطلعات مهما اتسعت الفروق الفردية بين أعضاء المراحل
أفكار للتنفيذ
الاستفادة من الخبرات الحديثة التي تنشر حول حاجات الفتية والشباب في الوطن فسوف تمنحنا هذه الخبرات أفكارا نضعها في اعتبارنا عند تطوير المناهج
مناقشة أولياء الأمور والمدرسين وغيرهم من المهنيين الذين يعملون في مجال الفتية والشباب فيما يرونه متعلقا بحاجات الفتية والشباب
جمع عدد من الفتية والشباب من مختلف الأعمار ممن ينتمون إلى الحركة الكشفية وممن لا ينتمون لها ومناقشة ميولهم وأمالهم وتطلعاتهم واهتماماتهم
تساؤلات لوضع المناهج:
ما هي احتياجات الفتية والشباب حاليا؟
وهل يمكن للبرنامج الكشفي التربوي الوفاء بهذه الاحتياجات؟
رغم الفروق الواضحة بين حاجات وتطلعات الشباب بسبب السن أو البيئة أو الحياة الاجتماعية هل يمكن لبرامج واحد أن يلبي هذه الاحتياجات؟
التعرف على حاجات المجتمع
تسهم الكشفية في تنمية الفتية والشباب ليكون لهم دور بناء في مجتمعهم, لذلك كان على الكشفية أن تلبي الحاجات والتطلعات الشخصية للفتية والشباب, بل وعليها أيضا أن تتعرف على حاجات المجتمعات التي يعيشون فيها ..
وكما هو الحال مع حاجات الفتية والشباب فان حاجات المجتمعات تختلف من دولة إلى أخرى .. بل ومن بيئة إلى أخرى داخل الدولة الواحدة
أفكار للتنفيذ
مناقشة المختصصين حول حاجات المجتمع في الوقت الحاضر وخاصة فيما يتعلق بما ينشدونه من الفتية والشباب
التشاور مع المسئولين بالحكومة والجامعات في حاجات المجتمع واتجاهاته خاصة فيما يتعلق بالصحة والتعليم والاقتصاد ..
دراسة خطط التنمية الحكومية أو الأهلية في الوطن ومعرفة أولويتها
تدوين عبارات واضحة ودقيقة تصف حاجات المجتمع وحاجات الفتية والشباب فيه ودور الكشفية في إشباع هذه الحاجات
تساؤلات لوضع المناهج:
ماذا يتوقع مجتمعنا من الفتية والشباب وما هي المعلومات والمهارات والاتجاهات التي يأمل المجتمع أن يكتسبونها؟
ما هي الاحتياجات الملحة في مجتمعاتنا والتي نتوقع أن تساعد الكشفية في تلبيتها وكيف يمكن للكشفية أن تساعد الفتية والشباب في التعرف على هذه الاحتياجات وان تحثهم على العمل الايجابي بالنسبة لها؟
صياغة الأغراض التربوية الملائمة لكل مرحلة سنية
الأغراض التربوية للمرحلة هي عبارات تشير إلى الغاية التي يسعى المنهج والبرنامج الكشفي لتحقيقها كصدى معبرا عن هدف الحركة الكشفية ومبادئها
ويجب أن تكتب هذه الأغراض بعبارات واضحة لتحدد الأسس الملبية لحاجات المجتمع وطموحات الفتية والشباب, .. وإذا حددت الأغراض التربوية تحديدا واضحا ودقيقا سوف تحدد محتوى المنهج وطرق تطبيقه, وكذلك ستكون أساسا لتقويمه
أفكار للتنفيذ
مراجعة العبارات التي تصف حاجات المجتمع وحاجات الفتية والشباب في هذا المجتمع والتي تسعى الكشفية جاهدة إلى إشباعها من خلال المناهج
مناقشة مدى تباين حاجات الفتية والشباب وصياغة أغراض تربوية تتناسب والتنمية التقدمية في كل مرحلة
كتابة مقترح للأغراض التربوية لكل مرحلة – ثم قيام مجموعة من القادة ذوي الخبرة وبعض الخبراء التربويين من خارج الحركة الكشفية باختيار الأغراض المناسبة ..
تساؤلات لوضع المناهج:
كيف يمكن إظهار هدف ومبادئ الحركة الكشفية في الأغراض التربوية لكل مرحلة؟
هل تستخدم الأغراض التربوية للمراحل طرقا تقدمية للتربية الذاتية؟
هل يمكن استخدام نفس الأغراض مع الفتية في مجتمعنا؟
كيف يمكن أن نكتب الأغراض التربوية ليستفيد منها القادة المسؤولين عن البرامج والقادة المسؤولين عن التدريب؟
اختيار مجالات التنمية الشخصية كأساس لمحتوى المناهج
نستطيع من خلال اختيار مجالات للتنمية الشخصية أن نحصل على وسائل منهجية متسلسلة يتم خلالها التركيز على المحتوى ..ويجب أن يبنى اختيار مجالات التنمية الشخصية على:
عناصر هدف الكشفية: التنمية البدنية والعقلية والروحية والاجتماعية
حاجات وميول وتطلعات الفتية والشباب أعضاء المراحل الكشفية
حاجات المجتمعات التي يعيش فيها هؤلاء الفتية والشباب
وسوف تتعدد مجالات التنمية الشخصية تبعا للعوامل البيئية والظروف الجغرافية والاجتماعية والسياسية وغيرها والتي تؤثر على الفتية والشباب .. كما أنها تتعدد أيضا في الدول الواحدة حيث يقطن بعض الأعضاء في بيئات ريفية وآخرون في بيئات صحراوية أو ساحلية أو جبلية أو في المدن .. وقد تكون المجالات المختارة واحدة لكل القطاعات السنية, وقد تكون مختلفة
أفكار للتنفيذ:
مراجعة العبارات المكتوبة عن حاجات المجتمع وحاجات الفتية والشباب والتي على الكشفية أن تشبعها
التفكير في المجالات التي تساعد على تنمية قدرات الفتية والشباب
التحقق من تكامل قائمة مجالات التنمية الشخصية عن طريق الاستعانة بالخبراء والقادة ذوي الخبرة المستفيضة
انتقاء مجالات التنمية الشخصية التي ستبنى عليها المناهج لكل مرحلة سنية
تساؤلات لوضع المناهج:
كيف نتأكد من تكامل وشمول مجالات التنمية الشخصية بما يسهم في تنمية الفتية والشباب بدنيا وعقليا وروحيا واجتماعيا؟
هل يمكن تطبيق مجالات التنمية الشخصية المختارة على كل المراحل السنية ؟
اتخاذ القرار بشأن التقدم لكل مرحلة
غالبا ما يعتمد الإطار العام لنظام التقدم على :
اختبارات نوعية: ( شارات الجدارة ) تلبي المعارف والمهارات التي يجب على كل عضو أن يكتسبها
شارات الهواية: وتلبي الحاجات والميول الأكثر تخصصا لكل فرد على حدة
ومن المهم أن يكون تصميم الإطار بسيطا ليستطيع القادة والأعضاء من الفتية والشباب استيعابه واستخدامه
ومن الطرق البسيطة التي تؤكد عما إذا كان نظام التقدم تقدميا حقا, هو أن نضع لكل مرحلة عددا من المراتب أو المستويات (المبتدئ , الثاني , الأول ...) وفي المنطقة العربية
تعتمد المناهج الحالية على ثلاث مراتب تقدم لكل من مرحلة الأشبال والكشافة والمتقدم وفي المنطقة الأفريقية فلكل من مرحلتي الأشبال والكشافة ثلاث مراتب
تقدم ولمرحلة المتقدم مرتبتان ....أما الجوالة فلها أنشطة عامة يختار الأعضاء, ما يرغبون في ممارسته دون وجود مراتب تقدم
وفي الإقليم الأوربي أنظمة متعددة ترتبط فيها مراتب التقدم بالفصول الدراسية أو بعدد السنوات التي يقضيها العضو في المرحلة أو وفق ما يراه العضو مع قائد الوحدة الكشفية
أفكار للتنفيذ:
تحدد العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تصميم نظام مراتب التقدم مثل عدد السنوات التي قد ينتمي فيها العضو إلى المرحلة والأنشطة الجماعية والهوايات الشخصية
التفكير في مدى ضرورة تطبيق نفس النظام للمراحل الأخرى أو أن يطبق فيها أنظمة مختلفة, مع مراعاة العلاقة بين المراحل السنية والأهداف التربوية
دراسة ومناقشة المعايير التي ستستخدم لتحديد المستوى الذي يصل إليه العضو وفق نظام التقدم في مرحلته
تساؤلات لوضع المناهج:
كيف نضع النظام ليتضمن الوسائل التي تمكن كل الفتية والشباب من اكتساب المعارف والمهارات التي يحتاجون إلى إدراكها أو ممارستها ؟
كيف يمكن أن نوفر الوسائل لتنمية الميول الفردية وتشجيع العمل الجماعي؟
كم مرتبة أو مستوى يجب أن تكون في كل مرحلة سنية؟
كيف نضع نظام يمكن استخدامه بسهولة ومرونة سواء للأعضاء الجدد الذين ينضمون إلى المرحلة أو للأعضاء الذين يمكنهم التقدم بسرعة, أو ببطء في ممارسة المناهج؟