المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /
المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /
المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /

الــمــــنــــظــــمــة الــمـــغـــــربية للــكــــشــــافـــة و الــمــرشـــدات عضو الجامعة الوطنية للكشفية المغربية والتي تنضوي تحت لواء الأمير مولاي رشيد،وهي منظمة تربوية تنموية ذات طابع تطوعي،مستقلة عن كل نشاط حزبي.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الخصائص النفسية لمرحله الاشبال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed ouaaziz

mohamed ouaaziz


رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 45
نقاط : 91
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 34

 الخصائص النفسية لمرحله الاشبال Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص النفسية لمرحله الاشبال    الخصائص النفسية لمرحله الاشبال Emptyالخميس 26 أغسطس 2010, 07:47

بسم الله الرحمن الرحيم



مرحلة الأشبال
مرحلة التعليم الابتدائي ( من سن 6 إلي 12 سنة )
تعتبر هذه المرحلة حدا فاصلا بين المرحلة السابقة التي يتعامل فيها كطفل والمرحلة التي تليها التي يشب الطفل فيها عن الطوق. لذا يشعر طفل المدرسة الابتدائية بأنه لا ينتمي إلي عالم من هم أصغر منه ولا إلي عالم من هم أكبر منه الأمر الذي يؤدي إلي صعوبة التعامل معه.


وفي العادة تنقسم هذه المرحلة إلي فترتين:

الفترة الأولي: من سن 6 إلي 9 سنوات تقريبا وتعرف بمرحلة الطفولة المتوسطة وتشمل علي الثلاث سنوات الأولي من المرحلة الابتدائية.


الفترة الثانية: من سن 9 إلي 12 سنة تقريبا وتعرف بمرحلة الطفولة المتأخرة وتشمل علي الثلاث سنوات الأخيرة من المرحلة الابتدائية.


النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي ( الفترة الأولي )


مرحلة الطفولة المتوسطة (من سن 6 إلي 9 سنوات)
من أهم خصائص النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه الفترة ما يلي
1. يتطور النمو العقلي في هذه المرحلة بدرجة كبيرة، إذ يتمكن الطفل تعلم القراءة والكتابة والحساب، كما تزداد مقدرته علي ألابتكار والتخيل والتقليد والمحاكاة والتمثيل بدرجة كبيرة، وتكون مقدرته علي الحفظ ضعيفة إلا عن طريق الابتكار والتقليد، كما كما يمكن تركيز أنباهة لفترات قصيرة.


2. يمكن تحليل بعض الأمور ولكن لا تستطيع الحكم علي الأشياء، كما يحب الاستطلاع والابتكار للتعرف علي بيئته وعلي سر وجوده ووجود العالم والخالق.


3. يبدأ استعداده للاندماج في ألعاب الأطفال المنظمة والتي فيها منافسة، إلا أنة ينسحب من اللعب عندما يشعر بالتعب، كما أنه لا يحب الخسارة ولا يتمتع بالروح الرياضية، ويحاول إلقاء اللوم علي غيرة.


4. يبدأ ميلة للعمل الجماعي، وبالتالي تزداد مقدرته علي العمل مع الجماعة ومن أجلها.


5. تنشط النزعة الاستقلالية ويظهر الميل لتحمل بعض المسؤوليات وتقل الرغبة في الاعتماد علي الكبار، لهذا فهو يحتاج إلي اكتساب المهارات التي تنمي الثقة بالنفس، وهو سهل الانقياد وتقبل السلطة.


6. بدء ظهور الاتجاهات الاجتماعية، كالزعامة أو التبعية، والميل إلي المساعدة أو الميل إلي التحكم.


7. يميل الطفل إلي الاقتناء والملكية وجمع الأشياء.


8. يرهب الطفل المدرسة عند ذهابه لها لأول مرة، كما يحتاج للتكيف مع البيئة المدرسية.


9. يحتاج إلي تقدير الكبار له أكثر من تقدير رفاقه لنفس السن.


10. يتميز الطفل في بداية هذه المرحلة بأسلوبه العناد والمعارضة الدائمة.



النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي ( الفترة الثانية )

مرحلة الطفولة المتأخرة ( سن من 9ـ 12 سنة )

من أهم خصائص النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه الفترة ما يلي:
1. يتطور إدراك الطفل للعلاقات بين أجزاء الأشياء المركبة منها، نظرا لأتساع مدي إدراكه وبذلك يستطيع تركيب الأشياء المعقدة، بالإضافة إلي أن الطفل يصبح أكثر وعياً وإدراكاً بالمشاكل التي تتميز بقدر معين من التعقيد.


2. يزداد نضج العمليات العقلية كالتذكر والتفكير، إذ ينتقل الطفل من طور التفكير والخيال إلي طور الواقعية، ويأخذ في النظر إلي بيئته من النواحي الواقعية، كما تزداد قدرته علي الانتباه والتركيز من حيث المدى والمدة.

3. يزداد ميلة استطلاع مما يحفزه علي الكشف عما يقع تحت حواسه


4. يبدأ الانتقال من طور الخيال والإيهام إلي طور الواقعية، ويعتبر الطفل عمليا في النظر إلي بيئية، ويبدأ في التحرر من اللعب ل[إيهامي إلي اللعب الواقعي


5. ينمو ميلة للملكية واضحا في حرص الطفل علي الجمع والاقتناء كجمع الطوابع مثلاً.


6. يميل إلي تشكيل الأشياء ( الصلصال ـ الرمال........الخ ) والابتكار والتقليد، كما يميل إلي الراديو و السينما وقراءة المجلات الأطفال وخاصة في نهاية هذه المرحلة


7. تبدأ أسئلة التكيف الاجتماعي في البروز


8. يتسع مجال الميول والقدرات الحركية والاجتماعية بدرجة ملموسة ويرتاحون عند اكتسابهم مهارة أو النجاح في عمل ما .
9. دور كمون للنزعات الجنسية لذلك يهتم بذاته ويظهر نوع من النفور بين الجنسين خصوصا من ناحية الصبيان.


10. تقوى روح الحماسة والرغبة في المنافسة، كما يزداد الميل للمرح والفكاهة.

11. لا يهتم الأطفال وخاصة الصبيان منهم بمظهرهم الشخصي.


12. يزداد ارتباط الطفل بالجماعة أو الشلة ويزداد ولائه لها ويسعى إلي اكتساب تقديرها مع المنافسة بين هذه الجماعات أو الشلل، كما تزداد النزعة إلي الاستقلالية، ويبدأ في التحرر من تعلقه بوالديه ويتجه نحو قرناء سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخصائص النفسية لمرحله الاشبال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الخصائص النفسية لمرحلة الجوالة
»  الاهداف التربوية لمرحلة الاشبال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو / :: ركن الأقسام الكشفية :: *** قسم الأشبال و الزهرات ***-
انتقل الى: