المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /

المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو /

الــمــــنــــظــــمــة الــمـــغـــــربية للــكــــشــــافـــة و الــمــرشـــدات عضو الجامعة الوطنية للكشفية المغربية والتي تنضوي تحت لواء الأمير مولاي رشيد،وهي منظمة تربوية تنموية ذات طابع تطوعي،مستقلة عن كل نشاط حزبي.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

  حول منهاج الجوالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد امين

القائد امين

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 193
نقاط : 379
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

  حول منهاج الجوالة Empty
مُساهمةموضوع: حول منهاج الجوالة     حول منهاج الجوالة Emptyالإثنين 06 سبتمبر 2010, 21:25




رأي حول منهاج الجوالة

لقد بات من الواضح أن المنهاج الكشفي لمرحلة الجوالة يستدعي التأمل و المراجعة و ذلك لما تمت ملاحظته من تراجع اهتمام العشائر بمحتوياته التي يبدو أنها لم تعد تستجيب بالقدر الكافي إلى تطلعات الشباب في المرحلة العمرية لقسم الجوالة و لذلك لم نعد نجد لبنود و مجالات المنهاج أثرا في برمجة أنشطة العشائر و هو ما حدا بنا إلى التفكير في صيغة جديدة و شكل حديث قابلة للتطوير المتواصل تماشيا مع المتغيرات المطردة التي تشهدها مجتمعاتنا هذه الأيام يترك فيه مجال لاجتهاد الجوالة في وضع برامجهم دون املاء مبهم و لكن مع المحافظة على الحدود الأخلاقية والاجتماعية.
و قد كانت لنا منطلقات عدة للتفكير في هذا التغيير يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1-المنطلقات العامة و الموضوعية :

-ان التطور المطرد لوسائل الاعلام و تكنولوجيات الاتصال جعل من الجوال منفتحا انفتاحا كاملا على العالم و مطلعا على كل ما يدور فيه و له القدرة الكافية على نقده و ابداء رأيه وتكوين موقف معين من القضايا الراهنة
-ان التغيرات الاجتماعية المتسارعة أفضت الى عدد من المسائل الحساسة التي تجلب اهتمام الشباب في عمر الجوالة

2-المنطلقات الذاتية:

-ان الشباب في عمر الجوالة يميل الى التخصص في مجال معين و لا يحتاج الى “تربية” في كل مجالات المنهاج
-ان الشباب في عمر الجوالة يميل الى مناصرة قضية معينة و يجهد نفسه في اثبات ذاته من خلالها
-ان التخصص في مجال معين لدى الجوال يكون أكثر فائدة بالنسبة له و يساعده على اعداد المشروع
-ان الشباب في عمر الجوالة مطالب بتقديم الاضافة و الابداع في أحد المجالات لا أن يأخذ موقع المتلق
-ان التربية الدينية و الوطنية و الكشفية هي مجالات مندمجة في كافة ممارسات الجوال و لا يمكن فصلها عن بقية المجالات
-ان العمل مع المجموعة على بلوغ أهداف معينة خدمة لقضية معينة يعتبر حافزا مهما للجوال.
-ان الجوال قادر على أن يبرمج و يخطط و ينفذ و يقيم أعماله و أعمال المجموعة بنفسه

ان كل هذه المعطيات جعلتنا نفكر في ايجابية أن يأخذ منهاج الجوالة شكلا مختلفا يكون أكثر واقعية و أقرب الى تطلعات الشباب و أن يوفر لهم الفرصة لتكوين مواقف من مسائل معينة و مناقشتها و الدفاع عنها ثم القيام بدراسات و أبحاث و اصدارات في مجال معين دون الابتعاد عن الثوابت (التربية الدينية و التربية الوطنية و التربية الكشفية)

الرؤية

يختار الجوال في بداية مشواره أحد الرسائل التالية

-رسالة التسامح و السلام
-رسالة التضامن و التكافل
-رسالة البيئة و المحيط
-رسالة العولمة و تكنولوجيات الاتصال
-رسالة المحافظة على التراث
(و يمكن في أي وقت اضافة أو حذف أي رسالة بعد التفاق على ذلك)

هذه القضايا هي التي تتصدر اليوم اهتمامات الشباب في هذا العصر و يتم تناول هذه المسائل من أبعاد ثلاثة و هي :
-البعد الديني
-البعد الوطني
-البعد الكشفي

و منذ انضمامه الى مرحلة الجوالة يمر الجوال بالفترات الثلاثة التالية :

-الفترة الأولى : ( فترة التحسيس و الاختيار) يطلع فيها الجوال على محتوايات كل من هذه الرسائل ليساعده ذلك على الاختيار المناسب
-الفترة الثانية ( فترة الاندماج و المشاركة) بداية العمل الفعلي و مشاركة المجموعة في خدمة الرسالة التي اختارها.
-الفترة الثالثة : (فترة المشروع) و هي المرحلة الأخيرة و فيها يتم اعداد الجوالة للقيادة و يكون مطالبا بقيادة فريق عمل لانجاز مشروع يخدم من خلاله الرسالة التي اختارها منذ البداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول منهاج الجوالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات / فرع بنسركاو / :: ركن الأقسام الكشفية :: *** قسم الجوالة و الرائدات ***-
انتقل الى: